الجمعة، 18 ديسمبر، 2009

دورة شاملة في تعلم اليوجا للمبتدئين (5) اليوجا المسلمة

أهلا بكم إخوتي الافاضل في هذه الدورة المهمة لي ولكم في الإحاطة وتعلم اليوجا، هذه التي أخذت بلب الكثيرين، وعشقها الكثيرون، والف عنها وحولها الكثيرون أيضا، وقطعنا الصلة باليوجا الوثنية وسوف أدخل معكم يوجتنا نحن، اليوجا المؤمنة والمسلمة البعيدة كل البعد عن الوثنية وكل ما من شانه أن يقود لأي شبهة.
لن أضيف شيئا حولها، فهي اليوجا التي لا تتوجه بالسجود للشمس ولا للالهة والحركات والتامل واضحة المعالم أو مفهومة لفظيا على الاقل ولم يبقى سوى مسألة الاصوات ، فنحن لم نسمع من قبل عن مجال الصوت في اليوجا، وأنا لن ادخر جهدا في إعطائكم هذه الاصوات، وهذه الاصوات موجودة في كل نسخ اليوجا دون استثناء.

الاصوات يا صديقي هي بترول اليوجا، هي المكمل الرئيسي للحركة والتنفس في نفس الوقت، والكلام في اليوجا هو المؤثر في الاعصاب والاعضاء ولا يوجا بدون ممارسة هذه الاصوات المساعدة للتمرين اليوجي، وهي أصوات عادية مبهمة تصلح للعربي المسلم والمسيحي واليهودي والماركسي والوثني وللكبير والصغير وايضا للمرأة وللرجل، وهي توقض عضلات داخلية مهمة في عملية تمرين اليوجا، وهي من لوازم وضرورات الحركة ليكون التمرين صحيحا، ولو عددت كل محاسن هذه الأصوات فسوف ابقى شهرا وأنا أكتب عن مزاياها الفعالة التي أدركها الحكماء الهنود القدامى، ودائما عندما نسمع عن اليوجا لا يصلنا من كلام الا حول الحركات الرياضية، وعندما نشاهد مقطع فيديو لليوجا لا نشاهد الا الحركات التي يقوم بها اليوجي في تأن غريب وصمت مطبق، وما لم نشاهده أو الأصح لم نسمعه هو الأصوات المصاحبة للتمرين اليوجي، والأصوات كما قلت لك عادية جدا ومبهمة ولا تحمل إثما ولا خدشا للحياء وهي بسيطة جدا وسهلة النطق وهي الأصوات التالية:
اوم ، هرام ، هريم ، هروم ، هرايم ، هراوم ، هراه
وهي الأصوات المعروفة باسم "مانترات بيجا" أو المانترات الأساسية.
وهذه الأصوات تنطق جهوريا تزامنا مع كل حركة من حركات التمرين اليوجي، وحكماء اليوجا الأصليون ينصحوننا باستعمال الأصوات المساعدة للبيجا مانترات، و لكن ما هي هذه الأصوات ؟ هي المانترات ولكن إخواني مدربي اليوجا يطلقون عليها الأصوات المساعدة، فما دامت الأصوات الأولى بيجا مانترات فيجب ان تكون هذه الأصوات المساعدة مانترات، وفي البداية لم أفهم سبب عدم تسمية الأصوات المساعدة بالإسم الفعلي لها وهو مانترات، وعندما عرفت السبب بطل العجب كما يقول المثل المصري الشهير، عندما عرفت لماذا؟ أدركت السبب في هذا الإختلاف في التسميات وسوف تدركه في آخر كلامي حول المانترات والبيجا مانترات، ولكن لماذا هنالك أصوات وأصوات مساعدة؟ ببساطة شديدة لأن "البيجا مانترات" قصيرة وبالتالي يكون التمرين اليوجي قصيرا جدا، و ليكون أطول ويحقق الإفادة الأكبر علينا اضافة "المانترات" ليكون التمرين أطول وأكثر فعالية، فكلما ارتبطت هذه المانترات الاساسية مع المانترات المساعدة كلما كان التمرين اليوجي ناجحا جدا واكثر فائدة على أعضاء الجسم الداخلية والخارجية وهذا ما نبغيه جميعا، اليس كذلك؟ وماذا نريد سوى استغلال كل حكمة من حكماء الهندوس العظام لنتطور بشخصيتنا وروحنا نحو مرتبة عالية في السمو، وهذا ما ابغيه وتبغيه، اليس كذلك يا تلميذي اليوجي؟ قلت نعم، حسنا جدا، اذا لأواصل معك، تفضل هذه هي المانترات المساعدة:

مترايا ناماه، رافاي ناماه، سوريا ناماه، بهانافي ناماه، خاجايا ناماه، بوشني ناماه، هيرانيا جار بهايا ناماه، ماريتشاي ناماه، أديتيايا ناماه، سافيتر ناماه، اركايا ناماه، بها سكارايا ناماه.

كما ترى كلمات لا معنى لها ولكنها تخلق
حالة غريبة عند تطبيق التمرين اليوجي بشكل كبير وأخاذ وغريب في نفس الوقت خصوصا وأن المطلوب تلازم الحركة مع الصوت وفي تأن و ورع كبير من أجل الوصول للغاية المرجوة.
وحتى لا تنسى هذه الأصوات المبهمة لديك يمكنك كتابتها على ورقة وتعليقها امامك اثناء التمرين وبشكل يجمع بين البيجا مانترات والمانترات كل اثنين بواحدة ليطول التمرين.
إذن اتفقنا على رفض يوجا الشمس والالهة الصنمية وغير المرئية، وأخرجنا يوجتنا المسلمة الخالية من كل كفر او زندقة او بهتان.
أنت مهيئ إذا لتدشن الدروس التطبيقية لليوجا المسلمة هذه وهي معتمدة لدى غيرك من المسلمين ولا اثم عليك، ولكن وكما عودتك منذ بداية هذه الدورة لا اريد ان أتركك تتبع الكلام الغامض والصنمي وغير الواضح، فأنا ببساطة شديدة سأعرفك بمعاني الاصوات المبهمة التي قبلت بترديدها وأنت تمارس سعيدا وفرحا أولى تمارينك في اليوجا، نبدا باسم الله واتحفك بالمعاني الحقيقية للاصوات الأساسية في اليوجا ويكذب عليك من يقول لك أن الصوت ليس جزءا من تمرين اليوجا، فلو قال لك أحدهم ذلك فهو من صنفين اما يجهل و لا يعرف أو يعرف ويغالط
تفضل يا تلميذي الذكي الرائع المعاني الحقيقية للأصوات اللازمة للتمرين اليوجي:

ميترا ناماه = أحنيت راسي لك يا صديق الجميع
رافاي ناماه = أحنيت راسي لك يا من يحمده الجميع
سوريا ناماه = أحنيت راسي لك يا هادي الجميع
بهانافي ناماه = أحنيت راسي لك يا واهب الجمال
خاجايا ناماه = أحنيت راسي لك يا منقذ الحواس
بوشني ناماه = أحنيت راسي لك يا منعش الحياة
هيرانيا جاربهايا ناماه = أحنيت رأسي لك يا باعث الشجاعة
ماريتشاي ناماه = أحنيت راسي لك يا قاهر المرض
أديتيايا ناماه = أحنيت رأسي لك يا ملهم المحبة
سافيتر ناماه = أحنيت رأسي لك يا واهب الحياة
اركايا ناماه = أحنيت راسي لك يا واهب الرهبة
بها سكارايا ناماه = أحنيت رأسي لك يا مصدر النور

و كم أسعدني معلمي العربي المسلم و هو يدعو كل متبعيه للأخذ بهذا، فكل هذا مقبول لدى المسلم والمسيحي والهندوسي والسيخي ولا وجود لأي شك والأمور عال العال في الأخذ باليوجا، ونسي أو تناسى أن هذا الذي نحني راسنا اليه ليس سوى الشمس التي تعبد من دون الله وأن هذه المانترات ليست سوى صلاة الهندوس حرفيا وانها المقاطع المقدسة لهم في عباداتهم، وبهذا تدرك لماذا تسمى المانترات بالأصوات المساعدة فلو أعطوك اسمها الصحيح "المانترات" فهم بذلك سوف يعودون لنقطة عبادة الشمس، أما مسمى "الأصوات المساعدة" فهو كلمات عادية لا تدخل شكا، يكفي ان تعرف يا تلميذي العزيز أن بداية ظهور اليوجا هو الايمان العميق للهنود بأن الشمس مصدر جميع الطاقات وبدونها تكون الحياة مستحيلة وسعوا للاستفادة القصوى من هذا المصدر العظيم للطاقة وهذا السعي والاهتمام أصبح علم عبادة لديهم واطلقوا عليه اسما جميلا ورائعا ولا يحتوي على أي التباس، هذا الاسم الجذاب ليس سوى كلمة يوجا وسأسرد عليك قصة من أحد كتبهم المقدسة: "عندما واجه راما بطل القصص البطولية الشهيرة( في "الرامايانا" و هي أحد الكتب المقدسة عند الهنود ) "رافانا"ملك الشر في ميدان القتال كان قد تلقى هذا العلم العظيم على يد الحكيم "فيشوا مترا"( و معناه صديق العالم) واستطاع ان يصمد رغم قساوة المعركة ضد عدو يفوقه عددا وعدة فكانت المانترات التي علمها له "فيشوا مترا" والفنون التي لقنها له هي اليوجا وهذا ما مكنه من حصوله على طاقات جبارة مكنته من دحر عدوه."

هذا يا بني المتعلم هو المعنى الأصلي لليوجا، وهذه التي قدمتها لك هي اليوجا الأصلية التي نتج عنها كل نسخ اليوجا التي سمعت عنها وانبهرت بها.
ولكن لاحظت انه مازال لديك بعض الرغبة في الفهم أو مازلت لم تقتنع بما قلت خصوصا وإني أراك تحدجني بعنف وتقول لي: ولكن يا معلم لماذا غالطتنا في مسألة اليوجا المسلمة، ولك الحق في هذا السؤال وهو وجيه بالفعل ولكني لم اغالطك ولكن سايرت الكلام الذي تسمعه، لو رفضت آليا ما سمعته عن اليوجا من مدربيها فسوف أفشل من أول سطر معك ولكن الآن ضمنت على الأقل وصول الكلام اليك،أنا لن أقول لك رغم صحة ما ساقوله ان اليوجا فتنة فلا تكفر ولكن أريد عدم رؤيتك غبيا ضمن طابور الاغبياء، وقد تكون ذكيا وتقل لي: أنت يا معلمي خاطئ اصلا في اليوجا فهذه ليست يوجا وأنا قرات عنها كثيرا من قبل وفيها أنواع كثيرة وحركاتها ليست عشرة ولكنها يمكن 108 او 84000 كما قرأت في منتدى عربي وفيها نوع لا يطلب الا القيام بخمسة تمارين يوميا مثل الصلوات الخمس بل ان التمرين يشبه حركات صلاتنا، ومن الانواع يوجا العبادة وأنا أرفضها ولكن هنالك يوجا العمل ويوجا الاطفال ويوجا الضحك ويوجا المرأة وعشرات المدارس لليوجا فلماذا يا معلمي حصرتها في هذه و لم تتزحزح؟ وأنا اتفهم حيرتك واقول لك أن لدي مراجع فيها ان نوع من اليوغا هي اقرب للاسلام منها للهندوس، ومنها ما يقدم الدليل ان المتصوفة المساكين هم امتداد لليوجا، وللاسف الشديد اني قرأت مرجعا عربيا يقدم اليوجا سعيدا بأن فيها الكثير من الافكار الاسلامية فكرا وحركة و هذا ماذا تفهم منه ؟ ليس له الا معنى واحد لا غير: الاسلام هو نسخة متطورة لليوجا، او نسخة مشوهة لها باعتبار أن اليوجا اقدم من الإسلام و أنت اختر ما تراه أقرب للصواب.
و لكن يا معلمي، أنا اشاهد أناس مؤمنون بالله يمارسون شكلا آخر من اليوجا غير يوجا الحركات العشرة التي تحدثت عنها وهي رائعة فعلا وليس فيها هذه الاصوات التي كسرت بها رأسنا طيلة هذا الدرس فماذا تقول فيها؟ جوابي بسيط جدا هي ليست يوجا، تلك تجارة باسم اليوجا، فلنفرض أنني عنونت دورتي بعنوان آخر مثل "دورة لتمارين رياضية رائعة لصحتك" ... ماهي النتيجة ؟ أنا أعرفها و أنت تعرفها، لن يدخل أحد هنا، فهذا العنوان بالعشرات ولكن " دورة شاملة في تعلم اليوجا للمبتدئين"، الأمر رائع بالفعل.
وأراك تقوم وتنظر لي من بعيد وتبتسم ابتسامة صفراء وتقول لي: إذا كانت اليوجا كما تصف، لماذا نجحت وانتشرت كل هذا الانتشار وممارسيها بالملايين؟ الامر بسيط جدا، فهي عبادة لهذه الملايين مثلها مثل ما تقوم به انت من صلاة وهم لا يعقدون الأمر بل قد لا يسمعون ايضا أننا نتكالب لتعلمها، هم في أغلبهم أناس بسطاء، لهم أسلوبهم وعبادتهم وأشياء تنبع من أصل ايمانهم بمعتقداتهم، أما انتشارها في الغرب فقد جاء نتيجة الفراغ الروحي الرهيب الذي يعانيه هذا الغرب، وماذا تنتظر من شعب شبع من كل شيء مادي حتى أصبحت حياته نوع من العبثية، بالطبع ليس الجميع ولكن نسبة كبيرة من المجتمعات وفيها نسبة هامة اصبحت مسلمة او يهودية او حتى من عبدة الشيطان وايضا نسبة وجدت راحتها في ما آل اليه امر اليوجا.
واعرف أنك ستقول لي: هذا الغرب يعاني هذا الفراغ ونحن لسنا مثلهم ومع ذلك فينا الكثير يمارسها، ساسألك سؤالا واحدا، ما الفرق بينك وبين سكان هذا الغرب؟ لا شيء اللهم الا الاسم، وحتى لو قلت لي توقف فانني مسلم متدين، حسب رأيي وما دمت تريد تعلم اليوجا فلن تبتعد كثيرا عن ذلك العربي الدارس في امريكا،وسوف لن أحرمك من قصته بالطبع ولكن أريد منك أن تكون صريحا وتقول لي هل تشبه هذا الشاب ام لا؟ وسوف افترض انك شاب عربي مسلم و متدين كما تقول ...
القصة:رحل شاب عربي ولن اذكر جنسيته للدراسة في أمريكا وسوف لن اقف كثيرا عند كثرة التفاصيل، المهم أعجبته زميلة امريكية وأحبها وانسجم معها خصوصا عندما شاهد منها بعض القبول لمشاعره، عندها راسل اهله طالبا منهم الموافقة على الزواج منها، الاب كان متدينا ايضا ولم يقبل رغم كل المساعي واشترط ان لا يتزوجها الا بعد دخولها الاسلام، اقترح عليها الامر فقالت له انها لا تعرف شيئا عن الاسلام واشترطت عليه ان يمدها بكل ما يمكن ان يعرفها عن الدين وبشكل شامل و ان لا تراه طيلة اربعة اشهر، وبعد مضي هذه المدة، طالبها بالرد فوجدها قد اصبحت مسلمة ولكنها رفضت الزواج منه، ولكن لماذا؟ وانت اصبحت كما نريد جميعا، قالت له الا يمنع دينكم المسلمة من الزواج من غير المسلم؟ أجابها نعم، قالت له: حسب ما عرفت من ديني فانت لست مسلما، كن مسلما وأنا في انتظارك.
كن صادقا معي اذا وأخبرني، ألا تشبه هذا الشاب؟ لدينا شاب عاد هذا الاسبوع من أمريكا بعد ثماني سنوات قضاها هناك وتعرف على مسلمين جدد، قال لي أتدري أكثر سؤال يحرجني منهم، قلت له ما هو؟، قال لي عندما يسالني أحد هؤلاء: كيف تقول انك مسلم وتاتي لأمريكا من أجل المال؟ فهم يا صديقي اصبحوا اسعد خلق الله بعد ان اسلموا بلا يوجا ولا مرسيدس ولا فيلا فاخرة ولا أسبوع في جزر الموريس.
قد تقول لي لم أقتنع بكل ما قلت، ونيتي سليمة والله يعلمها أكثر من نفسي، أنا لن آخذ من اليوجا الا الحركات الرياضية فقط وأسلوب التامل والتنفس فقط، لا أصوات ولا صورة الشمس في الجدار ولا هم يحزنون، وهنا اعترف أنك حر في ما ذهبت اليه ولكنك مجبر على إجابتي على سؤالين بسيطين جدا، لن اقول لك قالت الاية كذا او الحديث كذا، فطالما لديك الرغبة الصادقة في تعلم اليوغا فاسلوب الحديث الديني الصرف لا يكون منطقيا ولا يستقيم.
سؤالي الاول، أنت مسلم وتصلي، عظيم جدا، لماذا تطبق كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في الامتناع عن الصلاة صبحا مثلا في تلك الفترة الوجيزة من شروق الشمس، ستقول لي امتناعا عن اتباع سنة عباد الشمس فهم يسجدون لها عندها، هنا اسألك الست منافقا عندما تطبق كلام الرسول صلى الله عليه و سلم لمدة عشر دقائق وتعصيه اربع وعشرين ساعة بالسجود للشمس طيلة هذا الوقت؟ فالرسول يعلم اننا نسجد لرب العالمين وقتها ومع ذلك نهانا وأنت تطبق حرفيا هذه الصلوات للشمس عشرات المرات يوميا وتقول لي هذه حركات فقط ،،،
سؤالي الثاني، ذهبت لفيتنام مثلا، و ضعت في الطريق واحترت ولم يفهمك أحد وصدفة شاهدت أخا لك فيتنامي يصلي صلاتنا، ففرحت واطمأن قلبك والهمك تفكيرك أن هذا المسلم سيساعدك لأنك من دينه، اقتربت منه وقلت له يا اخي المسلم ساعدني، فقال لك: أنت مخطئ ، فأنا لست مسلما ولكن تعجبني هذه الحركات الرياضية التي تسمونها صلاة فاردت ممارستها خصوصا وقد قرات أنها تفيد العمود الفقري وتنشط الدورة الدموية ... ما رايك؟ كن صادقا ولا تتحرج، ما موقفك من نفسك وليس منه؟

دورتي قاربت على الانتهاء، ولكن كرهت أن تخرج وأنت صفر اليدين، بعد أن كنت رائعا في إقبالك على تعلم اليوجا، ترجع للمنزل مكسور الخاطر ولكن هذا لا يرضيني، وأراك التفت قائلا: يكفيني من كلامك، ودورانك حول الاشياء، يكفي ما قلت لي، فهذه اليوجا وقد كرهتها نفسي، فماذا ستحبب الي بعدها؟ بالطبع لن أحبب لك شيئا ولكن ببساطة شديدة ساحاول إعطائك بديل اليوجا، ولن أقول يوجتنا فليس هنالك شيء اسمه يوجا سوى الشعائر والمعتقدات والحركات التي يمارسها الهندوس تقربا للشمس وارواح أربابهم من بني البشر الذين اصبحوا خالدين باستعمال اليوجا، بديل اليوجا كما فهمته وكما يفهمه كل مسلم سوي دون بهرج إعلامي ولا كلام مبهم ولا سفسطة لغوية تدخلك من الباب ولكن لا تخرجك من الشباك بل تجعلك أسير وهم كبير تعيشه إسمه اليوجا ....

في انتظار بديلي لليوجا، أترككم في حفظ الله و رعايته



10 التعليقات:

yassina يقول...

شكرا لك يأخي واريد ان اقول لكل من يهتم باليوغا والطاقة الداخلية ستجدونها في هادا المنتدى www.medaifire.almountadayat.com وارجوا ان تتكرموا بالمشاركة في المنتدى

reda يقول...

موضوع جميل ولكن خاتمة سيئة اسف

غير معرف يقول...

ايها الناشر للاسف قد اضعت من وقتي الكثير وانا اقرأ دروسك لماذا الف والدوران ولماذا كل هذا التعقيد واي حرمه لممارستة اليوغا مع الاسف يغيب العقل بالجهل انت لم تقنعني بكل كلامك المزخرف

mehdi يقول...

أنظر أخي الكريم، بامكانك أخي تجاوز كل كلامي عن اليوجا وعدم الالتفات اليه مطلقا ولكن أحيلك الى موقف علماء الاسلام من اليوجا والذي جمعته في الرابط التالي
http://bchillawi.blogspot.com/2009/12/11.html
ما تقرأه هنا سلسلة مترابطة ولا يمكن ادراك ما أعنيه الا باتمام كل السلسلة أو أهمها على الاقل.
بقيت كلمتك أن العقل يغيب بالجهل صحيحة ولكني لا اتحرج ان وصفتني بالجاهل فهذا صحيح جدا فكلنا يبقى جاهلا حتى يوارى التراب. أنت تسأل اي حرمة في ممارسة اليوجا وأنا اسألك جد لي شيخا واحدا أفتى بحلالها ... ربي يوفقك والسلام عليكم

غير معرف يقول...

كنت ممكن حضرتك تقول قصدك من الاول ليه الكدب وتتدخل بعنوان مزيف ضيعت وقتي يعني انا كنت واخدها كرياضه للروح بس مش اكتر لكن كنت اكتب من اول سطر انك شايفها حرام بدل ماتحببنا فيها كام سطر زترجع تقولنا كنت بقولك كده لكن هي حرام ايه ده

mehdi يقول...

وهي فعلا دورة في تعلم اليوجا، فلم أكذب عليك ولم ألتف حول الموضوع، فاليوجا لا تعلم لأنها ليست علما ولا رياضة، وكذب عليك من قال لك أنها رياضة روحية، لو واصلت معي بقية السلسلة لعرفت بلاويها ... تحياتي لك

غير معرف يقول...

كلامك ملتوي
باطل اريدة بة حقنحن لانصلي فى اوقت الكرها لان الشمس تكون مقترن بالشيطان

منك للة ضيعت وقتي

غير معرف يقول...

ايهاالغبي هل يوجد شيء في الدنيا يقارن بصلي ان االايمان شيء مترسخ دخل النسان و لايزول بممارس بعض التارين سوء البدني او التاملية ويمكن تحويلة الي يوجا مسلمة بستعمال احد اسماء اللة الحسن وتامل في معنة وحسبي الة ونعماوكيل في كل جهل غليض العقل و لقد افتي من قال لا اعلم

mehdi يقول...

كل مشكلة ولها حل ... الا العناد يا أخي ليس له حل سوى السكوت، حاولت أن أفهم مقصدك رغم الاخظاء الموجودة ومهما يكن فلن أنعتك بالغبي وسأبقيها هكذا لتكون دليلا عليك أمام المولى سبحانه وتعالى ... وفقك الله لما فيه خيرك وخير المسلمين جميعا.

غير معرف يقول...

الله يخرب بيت اليوجا على المتعلمها على الى عايز يتعلمها على يخربيت اهلك هاتكفرونا حرام عليكم يا كفره ربنا يخدكم يا اولاد الكلب على فكره انت متعرفش تلعب يوجا اصلا انت اصلا ما قولتش على حركه واحد فيها انت عايز تكفرنا وخلاص استغفر الله العظيم لوست عيناى بالذى قرأته

إرسال تعليق